تازيازت ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) تبرمان اتفاقا لتعزيز المحتوى المحلي في القطاع المعدني في موريتانيا

جمعة, 04/02/2022 - 13:34

 

 

 

نواكشوط – [4فبراير 2022] –وقعت تازيازت موريتانيا المحدودة ش.م (TMLSA) وIFC (مؤسسة التمويل الدولية)، العضو في مجموعة البنك الدولي، اتفاقا يتعلق بمشاركة المؤسسات المحلية في قطاع المعادن في موريتانيا، من أجل مساعدتها على التطور وخلق الوظائف.

 

وبفضل هذه الشراكة، ستنجز IFCدراسة لتعميق فهم TMLSA للفرص والتحديات المرتبطة بزيادة في حجم مشاركة المؤسسات المحلية في شبكة تموينها.

 

وستنجز الدراسة المزمع استكمالها مع نهاية ديسمبر 2022 بقيادة لجنة تضم ممثلين عن الحكومة و TMLSA و IFC. وهي جزء لا يتجزأ من إستراتيجية TMLSA الرامية إلى زيادة أثرها الإيجابي في موريتانيا إلى أقصى حد.

 

وأوضح السيد إبراهيم امبارك، رئيسTMLSA، في هذا الصدد أن "إنجاز هذه الدراسة وتنفيذ توصياتها يبرهنان على التزام TMLSA على المدى الطويل في موريتانيا، حيث يتمثل الهدف المحدد في مساهمة أفضل في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلد".

 

من جهتها، قالت جوزيان اكويندا، المسؤولة عن موريتانيا في IFC، إن "زيادة المشاركة المحلية في القطاع المعدني يساعد المؤسسات المحلية على تعزيز عملياتها واغتنام فرص جديدة وخلق وظائف. وتعتزIFCبالتشارك مع TMLSA في هذا المشروع الذي يرمي إلى زيادة النمو الاقتصادي الشامل في موريتانيا".

 

وستنجز الدراسة من طرف لجنة تضم ممثلين للحكومة و TMLSA. وسيسمح تنفيذ توصياتها ل TMLSA بتحسين مساهمتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلد.

 

ففي يوليو 2021، وقعت TMLSA والحكومة الموريتانية اتفاقا من أجل تعزيز شراكتهما، حيث التزمتTMLSA في هذا الإطار بزيادة تعزيز الشراكات مع المؤسسات الموريتانية. وتمثل دراسة IFC جزء لا يتجزأ من هذا الالتزام.

 

لقد شكل العمل مع مؤسسات موريتانية دائما واحدة من أولويات TMLSA. ففي 2020، عملت TMLSA مع أكثر من 204 مؤسسات موريتانية شريكة، حيث اشترت منها سلعا وخدمات بقيمة 180 مليون دولار تقريبا.

 

 

 

كما نفذت TMLSA بنجاح خطة المرتنة المعتمدة من طرف الحكومة في يوليو 2016، ما سمح برفع نسبة الموريتانيين العاملين في TMLSA إلى 97%، مع تخفيض عدد الأجانب في الموقع.

 

وتتماشى إستراتيجية IFC في موريتانيا مع برنامج التنويع في البلد من خلال التركيز على النشاطات المعدنية ونشاطات الطاقة والزراعة والصناعة والولوج إلى التمويلات لصالح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وقد عززت IFC بشكل كبير التزامها لدى موريتانيا خلال السنتين الماضيتين؛ وهي تتوفر اليوم على محفظة أصول تصل إلى 515 مليون دولار، ما في ذلك المنقولات، في قطاعي المعادن والطاقة.

 

بشأن TMLSA

 

تازيازت موريتانيا المحدودة ش.م (TMLSA) هي شركة فرعية مملوكة لكينروس غولد كوربورايشن تستغل بشكل مسؤول منجم تازيازت، حيث تركز على السلامة وحماية البيئة والتقاسم المنصف للفوائد الاقتصادية مع البلد والمجتمعات المحلية. ويمثل الموريتانيون 97% من عمال تازيازت.

 

وبين 2010 و 2020، دفعت تازيازت ما يعادل 467 مليون دولار أمريكي في شكل أجور خام لصالح الموظفين الموريتانيينوأنفقت 2,2 مليار دولار على التموينات المحلية ودفعت 953 مليون دولار في شكل ضرائب ورسوم وإتاوات للحكومة الموريتانية.

 

Tasiast_Communications@Kinross.com

https://www.kinrosstasiast.mr/

https://es-es.facebook.com/KinrossTasiast/

https://www.youtube.com/user/KinrossTasiast

 

للاتصال ب TMLSA:سوكينة منت علاف

هاتف: +222 429 20009

بريد الكتروني: soukeina.allaf@kinross.com

 

 

بشأن IFC

 

تمثل IFC، العضو في مجموعة البنك الدولي، أكبر مؤسسة عالمية للتنمية تركز على القطاع الخاص في الأسواق النامية. إننا نعمل في أكثر من 100 بلد من خلال استخدام رأسمالنا وخبرتنا وتأثيرنا لخلق أسواق وفرص في البلدان النامية.

 

وخلال السنة المالية 2021، خصص IFC مبلغا قياسيا قدره 31,5 مليار دولار لصالح مؤسسات خصوصية وهيئات مالية في البلدان النامية، مستفيدا من قوة القطاع الخاص لوضع حد للفقر المدقع ودفع الازدهار المشترك في الوقت الذي تصارع الاقتصاديات آثار جائحة كوفيد-19.

 

www.ifc.org

www.facebook.com/IFCwbg

www.twitter.com/IFC_org

www.youtube.com/IFCvideocasts

www.ifc.org/SocialMediaIndex

www.instagram.com\ifc_org

 

للاتصال ب IFC:عبدول مايغا

هاتف: + 1 202 967 8969

بريد الكتروني: amaiga7@ifc.org