موريتانيا: الجيش يطلق حملة البذر الجوي

خميس, 08/08/2024 - 18:25

انطلقت اليوم الخميس من مقر قيادة أركان الجيش الجوي في مطار أم التونسي الدولي في نواكشوط، عمليات البذر الجوي المنظمة في إطار الحملة الوطنية للبذر الجوي 2024.

 

وتهدف هذه الحملة التي تدوم خمسة أيام والمنظمة بالتعاون بين وزارتي البيئة والتنمية المستدامة والدفاع وشؤون المتقاعدين وأبناء الشهداء ممثلة في قيادة أركان الجيش الجوي إلى استعادة الغطاء النباتي وتثبيت الكثبان الرملية وحماية أراضينا بشكل دائم.

 

وأكدت وزيرة البيئة والتنمية المستدامة مسعوده بنت بحام في كلمة لها لدى إشرافها رفقة وزير الدفاع وشؤون المتقاعدين وأبناء الشهداء حننه ولد سيدي على الانطلاقة الرسمية لهذه الحملة أن الحفاظ على البيئة يشكل التزاما قويا من فخامة الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني الذي وضعه في قلب برنامجه الانتخابي “طموحي للوطن”.

 

وأضافت أن نجاح هذه الحملة يعتمد على الإعداد الجيد والتنفيذ الدقيق بعد أن عملت وزارتا البيئة والتنمية المستدامة والدفاع وشؤون المتقاعدين والشهداء بشكل وثيق لتحديد مناطق التدخل وتعبئة البذور والمعدات اللازمة وإعداد الفرق بالإضافة إلى عقد جلسات مراقبة وتقييم لقياس تأثير هذا العمل وتعديل الاستراتيجية المتخذة بهذا الخصوص إذا لزم الأمر، وفق تعبيرها.

 

 

وأوضحت الوزيرة أنه منذ العام 2015، كانت الصحاري والتربة الجرداء تحتل 80٪ من مساحة البلاد وانخفضت الغابات والأراضي الحرجية الأخرى، التي كانت تمثل 4.3 مليون هكتار في عام 1981 بنسبة 42٪ إلى 2.5 مليون هكتار في عام 2020، مشيرة إلى أنه في حالة عدم القيام بأي شيء منذ تلك الفترة، فقد يصبح هذا الوضع غير قابل للإصلاح بحلول عام 2060.