إدارة حماية المستهلك تعلن حصيلة عملها في 2022

أربعاء, 11/01/2023 - 11:24

أعلنت إدارة حماية المستهلك التابعة لوزارة التجارة حصيلة عملها خلال 2022، مؤكدة أنها حرصت على الرقابة الدائمة للأسواق ومعالجة المضاربات والاحتكار.

 

وأشارت إلى أنها قامت بحملات ضد زيادة تسعيرة غاز البوتان المنزلي وتغريم أصحابهاـ، ومصادرة كميات من الأغلفة البلاستيكية المضرة بالصحة العامة للمواطنين، بالإضافة إلى متابعة المخالفات المتعلقة بنقص الوزن في المخابز والمجازر والمحلات التجارية.

 

وقالت إدارة حماية المستهلك في بيان إنها تمكنت العام الماضي من العثور على كميات معتبرة من الألبان الفاسدة واتلافها، وقامت بعمليات تفتيش للمطاحن التقليدية وذلك للتأكد من جودة المواد قبل طحنها.

 

وأشارت إلى أنها صادرت 120 من الموازين الغير صالحة ووحدات قياس غير موافقة للمعايير المطلوبة، كما صادرت بعض الادوية المنتهية الصلاحية، وصادرت أيضا كميات كبيرة من التمور الفاسدة كانت معروضة للبيع في مطار نواكشوط.

 

ولفتت إلى مصادرتها لكميات من شوكولاتة كيندر والشعرية المعروفة بإيندومي سريعة التحضيرمن الاسواق بسبب  أضرارها الصحية على المستهلكين، واكتشاف كمية معتبرة من زيت الزيتون تقدر ب 1 طن مزورة التاريخ تمت إحالة صاحبها للعدالة، وإغلاق مصنع للبسكويت نتيجة عدم صلاحية بعض منتجاته.

 

وتحدث أيضا عن ائتلاف كميات كبيرة من المواد الغذائية وتغريم العديد من المتاجر، وسحب انواع من الشامبو الجاف وذلك لاحتوائه على مواد قد تشكل خطرا على صحة المستهلك.

 

وأضافت أنها قامت بإغلاق مخزن في الميناء يحتوي على كميات من الأرز غير صالحة  للاستهلاك البشري، ومصادرة تسعة اطنان ومائة وخمسون كيلوغراما من البطاطس الغير صالحة للاستهلاك البشري والحيواني مخصصة للبذور، ومصادرة أربعين خنشة من الملح الغير مشبع باليود  كانت موجهة للاستهلاك.

 

وقالت إن مصالحها تمكنت العام الماضي كذلك من اكتشاف عملية تزوير لبعض انواع الجبنة وإحالة اصحابها للعدالة، فيما قامت بـ 5509  جولات داخل الأسواق اسفرت عن 43301 عملية تفتيش للمحلات والمجازر والمجمعات التجارية والمخابز تم خلالها رصد 12084 من المخالفات.

 

وقالت إنه في مجال التشريع عملت على إصدار مراسيم ومقررات المتعلقة بقانون حماية المستهلك من بينها المقرر المحدد لإجراءات التصريح بالمواد المنتهية الصلاحية وإتلافها، والمقرر المتضمن نموذج اخذ العينات، والمقرر المحدد لطرق عرض الاسعار.