ورحل عشيق " موناليزا كيدال"

ثلاثاء, 07/12/2021 - 11:09

 

تلكَ الفتاة التي وخزتْ ثٱليلا في داخل الشيخ الحسن لابدَ أنها كانتْ نبيةً ، أو إحدى متصوفاتِ الله الخلّاقات اللواتي يرسمنَ الملائكة على شكل ضحكة ، ويتموجنَ كأنهن التداعي الحر ، ويحفظنَ مبادئ الإيمان الثلاثة عشر ، تماما كما حددها ابن ميمون.

الأكيد أنها لم تكن امرأة مكرورة ، أقصد أنها لم تكن نسخة من البشر الخطائين ، لم تكن كذلك البتة.

لم تكن لدى الحسن ميول إلى التوافه : توافه الأمور ، أنصاف الابتسامات ، أنصاف العلاقات ، وتحديدا أنصاف الأجساد. وهنا أعني الجسد الجميل الذي يفتقد إلى ما يسميه نتشة : "قوة الجمال" أي الجسد الغير مثقف ، ذلك الذي تطوقه الشياطين رغبةً في حوار مكشوف ، لكنه جسدٌ لثاغْ ، جسد تأتاء ، جسد لا يكاد يركبُ جملة.

وحينَ أدركتْ الشياطين خواءه ، تركته لجماله وهُرعت بعيدا إلى حيثُ "الموناليزا" موناليزا كيدال حيثُ الحوار الذي يفتحه الحسن بين السماويّ والأرضي.

الحوار العميق الذي يساوي ، بين البشر باعتبار أنهم من حمأ وأنهم ليسوا شيئا أمام العدم حيثُ لا يكون الشيخ الحسن البمباري أو بعبارة أبيقورية : حيثُ يكون الموت لا أكون.

الحسن ليس هناكَ ، لكنه ليس هنا أيضا. فأين هو؟ إنه مع الله ، حيثُ يصطف حشدٌ من الملائكة ، وتعيد امرأة ترتيب غرفتها استقبالا لذلك الشباب الوسيم. وتطرح سؤالها على الحارس ذي الجناحين المفرودتين أمام الباب : لماذا تأخر كل هذا الوقت ، أين هو ؟! ها هو ؟ - وكيف عرفته يقول الحارس. - بابتسامته عرفته ، وبقامته المنحوتة كأنها مورينغا. هناك قبل أن يموت الحسن بسنوات ، كنا صديقين.

كانت تجمعنا علاقة طهورة كالماء الذي يصلح للتّصلي ، وكنا نذرع المسافة البعيدة بينَ كلينيكْ و "كرفور شتدوه " مشيا على الأقدام ، بعد أن ننهي تقديم برنامج "حديث الناس" الذي كنا نقدمه على أثير " إذاعة كوبني" كان وقت البرنامج يمتد إلى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل.

ولم نكن حينها نملك من المال شيئا ، كنا نطوي المسافة بالحديث والدعابات ، وأحيانا بالتمني.

كلانا ، كنا نتمنى أن يظل هذا الوطن متماسكا ، وأن تُسترد الحقوق ، لكن بطريقتين مختلفين.

فقد كانت لدى الحسن تأيّة ، وكان يتمشى على الجراح مسيحا دونَ أن يثير وجعها ، أو يفزز الذباب الواغل فيها.

أما أنا فكنت عصبيا ، وصداميا ، كان طييّ رصاصا ، وكان طيُّه مشاتل في غاية السكينة والوقار.

لذلك أحبه الجميع ، وأحب هو "الموناليزا كيدال" التي هي الجميع أيضا. اشتركنا ذكرياتٍ عديدة ، عليّ أجد لها متسعا في كتاب.

البارحة كنتُ مع مدير إحدى القنوات ، كنا نناقش فكرة برنامج يغوص في المجتمع ويسبر أغواره.

وأول من خطر على بالي هو الحسن ، حملت هاتفي واتصلت به : ٱلو أيها الصغير ،

- عبارة اعتدت على البدء بها مع الأصدقاء في المكالمات الهاتفية - ، وخاصة مع حسن.

جاء الصوت كأنه غضب الله على سدوم ، تلك القرية المشؤومة التي استحال عليّها سافلها.

صرتُ نسخة من سدوم حين أطلق الرجل صوته : صاحب الهاتف بخير ، لكنَ صديقه في حالة خطرة ولا يزال على قيد الحياة

-ماذا حصل ؟ -حادث سير!

-ناولني صاحب الهاتف رجاء لأ تأكد أنه بخير.

-ٱلو الحسن ، أنت اشحالك؟

- الحسن إلا اطلبلو ملانَ قال صديقه الناجي.

هنا صرت أنا سدوم ، وصارت هي نسخة مني. يبدو أن الرجل عكس الخبر ، فالذي أصيب هو الحسن قلت للمدير .... وانسللت من عنده حاملا بيدي نسخة من رسالة مرياما با إلى صديقتها " إنها رسالة طويلة جدا" أخرجت هاتفي واتصلت بصديقنا المشترك منذ زمن بعيد Cheikh Elmami لا علم له بشيء ، ضربنا موعدا.

ومشيت مسافات طويلة ، هذه المرة وحدي ، وليس معي الحسن ، وليس بعيدا مني. كانت ذكراه ، تورقُ في مخيلتي كشجر الخابور : أيا شجر الخابور مالك مورقا كأنك لم تجزع على ابن طريفِ فقدناكَ فُقـدانَ الربيعِ وليتنــا فدينـاكَ مـن فتياننـا بألـوف سرتُ منهارا ، وعكازايَ هما الصبر وجملة أبيقور : "إن عدم الكينونة بعد الحياة ، تضاهي تماما عدم الكينونة قبل الميلاد" لكنني استبعدت هذه الجملة من ذهني ، ومشيت أبحث عن من أفاتحه في الموضوع .

وعند بوابة المقهى كان صديقنا Saleck Zeid يجلس وحده حزينا كأن شيئا ألم به.

سألته عن حاله ، وعن الحسن لكن لم كن يعرف عنه شيئا .

قسطت له الخبر ، فحينها لم يكن الحسن قد مات ، رمى هاتفه ، ثم استعاده وانصرفنا.

اتصلنا بالهاتف : جاء الصوت من جديد صاحب الهاتف يخير ،لكنه صديقه انتقل. وما اسمه الذي مات؟ -الشيخ الحسن البمباري.

وياللصدمة ، ياللحزن الشديد ، ياللتكذيب ، يالعدم التصديق.

في البيت بادرتني أخته بسؤال زعزعني ، حولني إلى تافه ، وأعاد إليَ تلك الجملة التي قالها لي الشاعر شوقي بزيع ، في فندق ٱفريكا نقلا عن أحد المفكرين وكان قد نسي اسمه : "الشعراء إناث قومهم" أخت الشيخ أدركت ذلك وطرحت عليَ السؤال وحدي ، لأنني أنثى مثلها ، لأنني شاعر ، وأعرف مقاس الحزن ، بمقدروي أن أفصل الدمع على شكل امرأة حزينة ، على شكل شاعر حزين. داهمتني قائلة : داوود حك الشيخ مات؟ گولي عنو ما مات ، أنت امالك صاحبو ، ول الشيخ ماتلا صاحبك؟ إلهي اربت على كتفي إنني أتداعى. .... رجاء لا ترثوا الحسن بقصيدة رديئة ، ارثوه بالشعرة أو اتركوه وشأنه.

هامش : موناليزا كيدال هي قصة طويلة كتبها الحسن وسأقوم بتنضيدها ونشرها خلال أشهر . وقد تكلف مدير مركز مبدأ الدكتور بوياتي مشكورا بتكاليف النشر ، كما تكلف الأستاذ محمد عالي رئيس مركز ترانيم بالتكاليف هو أيضا.

دون تردد وافاقا على مقترحي ، وأبديا استعدادهما. كان الحسن ينوي نشرها من زمن ، أي قبل سبع سنوات.

وقال لي بالحرف الواحد : أنتظر أن أسمع رأي الربيع ادوم وقد تعهد الربيع بقراءتها إكراما لمبتغى الحسن رحمه الله . إلهي اربت على كتفي إنني أتداعى!!

داوود أحمد التجاني جا