الإمام الشيخ إسحاق ولد موسي يكتب.. البعلاتية: مثوى ... ومسار

جمعة, 15/09/2023 - 09:30

البعلاتية: مثوى... ومسار

يا ‌مدفن التّقوى ويا مثوى الهدى *** منّي عليك تحية وسلام

مقبرة البعلاتية مقبرة مشهورة ومعروفة لدى العامة والخاصة في مدينة أبي تلميت، تقع شمال شرق المدينة على بعد 4 كلم منها، وتمتد على مساحة تقدر ب 5 كلم طولا و3 كلم عرضا، تعتبر جزءا من المدينة وتاريخها، فبعد ما أسس الشيخ سيدي الكبير مدينة أبي تلميت سنة 1243هـ ــ 1827م، استوطنها وحفر بها بئرا، وجعلها مقر إقامته، وذكرها في شعره مرارا، مثل قوله:

أبا تلميت أبشر بالنجاح *** وبالفوز العظيم وبالرباح

لأنك سيدُ الآبار هُنَّا *** لحوزك دونها حزب الفلاح

فلا برحت رباك إليك تُهدي *** جموع الفضل رواد الصلاح

واستمرت عمارة بتلميت منذ حُفرت بالعلم والدين والاستقامة، فكانت قبلة لطلاب العلم، ومأوى للخائفين، وملجأ للضعفاء، والمحتاجين، والملهوفين.

عرفت المدينة أوج ازدهارها في فترة الشيخ سيدي الكبير الذي جعل منها حاضرة علمية مشعة تخرج منها الكثير من العلماء والفقهاء.

اعتمد الشيخ سيدي وكذا حفيده الشيخ سيدي باب في تنطيم الحضرة نظاما جديدا متميزا، فكانت بذلك مشروعا دينيا واجتماعيا ذا طابع إصلاحي عام، مما جعلها متميزة عن غيرها من التنظيمات الحضروية الصوفية في المنطقة.

ونتيجة لحسن تنظيم هذه الحضرة واتساع انتشارها ونجاح مشروعها الإصلاحي الكبير، كانت كعبة للطامعين والمظلومين، ومهوى أفئدة طلاب العلم والأمن والسلام، ومحط أنظار الراغبين في فض النزاعات وإبرام مواثيق وعهود الصلح.

اتسعت رقعة المدينة، وكثر ساكنوها، ووفد عليها أهل الحرف والمهن، فاكتظت بقاطنيها.

أجمع رأي كبار القوم، واتفقت كلمتهم على اختيار البعلاتية مدفنا خاصا للمدينة.

وتقول الروايات إن أول من دفن هناك السيدة الفاضلة عزة بنت آبَّوَ رحمها الله، ثم الرجل الصالح والورع الزاهد داداه بن المختار بن الهيبه، كما دفن بها أخوه العارف بالله الطالب بن المختار بن الهيبه,  ولم يعرف تاريخ وفاتهم بالضبط,  فصار الناس بعد ذلك يدفنون موتاهم بالبعلاتية, وكان من أوائل الذين دفنوا  بها أيضا: الصالح الكبير والعلامة الشهير سيديا الملقب الداه بن داداه الذي توفي سنة 1270ه - 1854م، والقاضي العلامة سيد المختار بن أحمد محمودْ بن محمد مختار الملقب "مُتَّالْ" المولود سنة 1252 هـ الموافق 1838 م، وقد أخذ عن الشيخ سيدي الكبير، و كان ملازما لابنه الشيخ سيدي محمد, وقد مَارَسَ القاضي مُتَّالْ الإفتاء و القضاء خمسين عاما إلى أن تُوفي- رحمه الله تعالى- سنة 1336هـ الموافق 1917م ودُفن  بالبعلاتية، رحمه الله.

وتذكر المصادر أن المرأة العظيمة الفاضلة الشيخة فاطمه امباركه ( الناهه ) بنت المختار بن عبد الفتاح بن اشفغ نلل, سليلة الأماجد والكرام, أم الخلفاء أبناء الشيخ سيدي باب هي أول نزيل البعلاتية من أهل البيت, وكان ذلك سنة 1921م, وأثناء دفنها سمعوا صوتا مجهول المصدر يتلو قول الله عز وجل: ( بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ ):

  فإن ابنة الأفضال والدة العلى *** سليلة أمجاد أسود من الأسد
توارت بترب بعد مسك وعنبر *** فأورثت الدنيا النكال من الفقد
فكم أسدت الإحسان والفضل للورى *** فسادت به فخراً على كل من يسدي
سمت وتسامت فهي محض مكارم *** حوت كرماً حازت به جنة الخلد
سقى الله قبراً حله مثله سناً *** هوامع لطف هاميات على اللحد
كريمة طبع بنت جود عفيفة *** سليلة سادات كرام من المهد
فريدة ذات في المكارم نخبة *** توفت فوافت بالنقاوة والزهد.

ودفن بها أيضا علامة زمانه مجدد السنة الشيخ سيدي باب سنة 1924م.

ثم ابنه محمد سنة 1926م، رحمه الله:

‌يا ‌روضة أينعت بالفضل ثم ذوت *** أفنانها قبل أن يستكمل الثمر

لم يبلغ السن منك الأربعين وقد *** سارت علومك في الأقطار تنتشر

هذي مآثرك الحسنى مخلدة *** والعين إن فقدت لا يفقد الأثر.

ودفن بها حليم زمانه وحاتم عصره الشيخ سيدي المختار ( اباه ) بن الشيخ سيدي محمد بن الشيخ سيدي الكبير سنة 1951م.

كما دفن بها أبناء الشيخ سيدي باب والشيخ سيدي المختار وبناتهما وأحفادهما وعيالهما.

ودفن بها المحدث الكبير أبو مدين بن الشيخ أحمدو بن سليمان سنة 1944م، وغيرهم من الأعيان والأفذاذ.
كما دفن بها أول رئيس للجمهورية الإسلامية الموريتانية المختار بن محمدن بن داداه يوم 15-10-2003م رحمه الله تعالى.

وضمت البعلاتية علماء أجلاء، وفضلاء كرماء، وسياسيين وزعماء، وناسا من أجناس شتى. 

واتخذها أهل بتلميت مدفنا رسميا لهم، ويؤتى بالجنائز من بعيد لتدفن هناك، إما تنفيذا لوصية الميت، أو التماسا لبركة الجوار.  

ولا يزال الدفن مستمرا بها ومتواصلا، حَتَّى صَارَت ‌مَقْبرَة ‌كَبِيرَة، مترامية الأطراف، فقام العمدة السابق السيد يوسف بن عبد الفتاح حفظه الله ورعاه وشفاه وعافاه بتشييد سياج محكم يحيط بها من جميع الجهات، حفاظا على حدودها, وحماية لها من الأضرار التي قد تلحقها جراء دخول الحيوانات.

{رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ}..
اللهم اغفر لهم ‌وارحمهم، وعافهم واعف عنهم، وأكرم نزلهم، ووسع مدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس،
وأسكنهم يا رب فسيح جناتك،  وأحلهم دار المقامة من فضلك، فلا زالت شآبيب الرحمة تحفهم، وبرود الرضوان تلفهم، وسحائب الألطاف تشملهم.
وشرفهم يا عفو بكامل عفوك ومغفرتك، ونور قبورهم، وأسقهم شآبيب الرضا تغشاهم بالآصال والأبكار.
اللهم بوئهم مبوأ صدق عندك، وأدخلهم جناتك ‌(جَنَّاتِ ‌عَدْنٍ ‌الَّتِي ‌وَعَدَ ‌الرَّحْمنُ عِبادَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّهُ كانَ وَعْدُهُ مَأْتِيًّا لا يَسْمَعُونَ فِيها لَغْواً إِلَاّ سَلاماً وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيها بُكْرَةً وَعَشِيًّا تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبادِنا مَنْ كانَ تَقِيًّا ).

وكتب إسحاق بن موسى بن الشيخ سيدي