لبنان.. الدفاع المدني يسيطر على نيران انفجار عكار

أحد, 15/08/2021 - 07:44

أعلن الدفاع المدني اللبناني، صباح الأحد، تمكنه من السيطرة على نيران انفجار خزان بنزين في بلدة التليل بمنطقة عكار، شمالي البلاد، واستمرار عمليات البحث عن مفقودين.

جاء ذلك بين بيان، وصل وكالة الأناضول نسخة منه.

وليلة السبت/الأحد، أسفر انفجار خزان بنزين في بلدة التليل بمنطقة عكار، عن 22 قتيلا وأكثر من 79 جريحا، وفق آخر إحصائية أعلنها وزير الصحة اللبنانية، حمد حسن في تصريحات لوسائل إعلام محلية.

وقال الدفاع المدني إن عناصره "قاموا بإخلاء الضحايا والجرحى من موقع الانفجار وتم نقلهم إلى مستشفيات المنطقة، كما تمكن بعد نحو 3 ساعات من وقوع الانفجار من السيطرة على النيران بشكل تام".

كما أفاد بأن عناصره نفذوا "مسحا ميدانيا شاملا للمنطقة المحيطة بموقع الانفجار لمسافة كيلومتر للتأكد مما إذا كان هناك مزيد من الجرحى أو الضحايا"، مشيرا إلى استمرار عمليات المسح الميداني بمشاركة الجيش اللبناني، وفق البيان نفسه.

ووقع الانفجار بخزان مُخبأ يحوي آلاف الليترات من البنزين، بعد اكتشافه من قبل مجموعة شبان في المنطقة، وتهافت المواطنين عليه لتعبئة الوقود.

ولا تزال التحقيقات جارية لمعرفة سبب وقوع الحادث ويجري الاستماع إلى إفادات مصابين وبعض من كانوا متواجدين بالمنطقة.

وفي السياق، أشار جوزيف منصور رئيس بلدية التليل التي وقعت فيها الكارثة، أن سبب الانفجار هو "قيام أحد الأشخاص بإشعال قداحة في المكان"، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية عنه.

ومنذ السبت، تشهد مناطق لبنانية عدة مداهمات أمنية لمحطات وخزانات وقود يقوم أصحابها بإخفاء المحروقات (بنزين ومازوت) بغية احتكارها وبيعها بأسعار مرتفعة.

ويأتي ذلك تزامناً وأزمة اقتصادية خانقة تعصف بالبلاد منذ أواخر 2019، أدت مؤخراً الى فقدان الوقود والأدوية وسلع أساسية أخرى.