قلق دولي من ضعف حملات التلقيح ضد «كورونا» في إفريقيا

خميس, 20/05/2021 - 10:40

شدد مجلس الأمن الدولي، أمس الأربعاء، في بيان تم تبنيه بالإجماع على ضرورة زيادة المساعدات لإفريقيا لتعزيز تصديها لجائحة «كورونا»، خصوصا على صعيد اللقاحات، معتبرا أن حملات التلقيح في القارة «غير كافية».

وجاء في البيان الذي تم تنبيه خلال جلسة وزارية حول السلم والأمن في إفريقيا، عقدت عبر الفيديو بدعوة من الصين، أن «مجلس الأمن يعتبر أن تلقي إفريقيا 2 في المئة فقط من مجمل اللقاحات التي تم توزيعها على مستوى العالم، مثير للقلق».

وتابع البيان «يجب إتاحة التشخيص والعلاجات والأدوية واللقاحات النوعية والآمنة والفاعلة بشكل عادل للجميع، ولا سيما الأكثر ضعفا، وبتكلفة معقولة من أجل مكافحة كوفيد-19».

ودعا مجلس الأمن «الدول المتقدمة والجهات ذات المقدرة إلى تسريع منح الجرعات اللقاحية الآمنة والفاعلة للبلدان الإفريقية التي تحتاجها».

إلا أن مجلس الأمن الدولي شدد أيضا على «ضرورة تعزيز الدعم للبلدان الإفريقية، خصوصا تلك التي تشهد نزاعات، وكذلك للمنظمات الإقليمية ودون الإقليمية، لتمكين هذه البلدان من التعافي من الجائحة، ومن إعادة البناء بشكل أفضل، بما يتيح إيجاد ظروف أكثر عدلا وأكثر مساواة وأكثر إنصافا وأكثر شمولا».

وأعرب مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا، التابع للاتحاد الإفريقي، الأسبوع الماضي، عن أمله في حصول انفراج على صعيد تسليم الجرعات اللقاحية في القارة في مطلع الربع الثالث من العام الجاري.