فرنسا: قرب التوصل إلى اتفاق يتيح للشركات الأوروبية المتاجرة مع إيران

اثنين, 28/01/2019 - 10:28

كشف وزير المالية الفرنسي عن أن بلاده والمملكة المتحدة وألمانيا تعتزم التوقيع خلال الأيام المقبلة على اتفاق يتعلق بآلية خاصة تتيح لشركات الاتحاد الأوروبي تفادي العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.
ونقلت وكالة أنباء بلومبر للأخبار الاقتصادية عن الوزير برونو لودمير القول في تصريحات إذاعية «سيتم توقيع الاتفاق خلال الأيام القليلة المقبلة، حتى يتسنى لنا الاستمرار، وفقا لهذه المؤسسة المالية المستقلة، في التجارة مع إيران حتى إذا كانت الولايات المتحدة لا ترغب في ذلك».
كانت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية «إرنا» قد نقلت مؤخرا عن متحدث باسم الاتحاد الأوروبي القولا الآلية المالية الأوروبية مع إيران أصبحت «على وشك التفعيل». وأضاف أن الأطراف الأوروبية في الاتفاق، فرنسا وألمانيا وبريطانيا، ملتزمة بالحفاظ على التعاون المالي مع إيران «ولا سيما في سياق تفعيل الآلية المالية الخاصة»، لافتا إلى أن هذه الآلية المالية باتت في مراحلها الأخيرة لتدخل حيز التنفيذ. وتهدف الآلية إلى ضمان مزايا إيران الاقتصادية التي يتضمنها الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه عام 2015، وانسحب منها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.