تازيازت موريتانيا .. استثمار تنموي يحدث الفرق

أربعاء, 22/06/2022 - 01:40

تازيازت موريتانيا .. استثمار تنموي يحدث الفرق

 

تعتبر شركة كينروس تازيازت موريتانيا أكبر مشروع استثماري في مجال التعدين ، حيث تعمل الشركة في مجال استخراج الذهب على المستوى الأول تحقق نتائج استغلالية قوية وثابتة تدفعها ثقافة أداء عال.

 ومن خلال حقيبة متوازنة من المناجم والمشاريع، يتمثل الهدف الرئيسي للشركة في خلق القيمة المعتمدة على المبادئ الأساسية للامتياز العملياتي والانضباط المالي والاستغلال المعدني.

كينروس مسجلة في بورصتي تورنتو ونيويورك والموجودة ضمن شركات استخراج الذهب الرئيسية في العالم وتتميز بإقامة علاقة شراكة شفافة ومتوازنة مع البلدان السبعة التي تعمل فيها.

بلوغ أهداف الإنتاج رغم عام صعب

اعتبرت شركة تازيازت 2021 عاما صعبا بعد تعرض المصنع لحريق مفاجئ وبفضل دعم مجموعة كينروس في هذه الوضعية غير المسبوقة، نجحت TMLSA في تجنب التسريحات وحماية الوظائف وإعادة إطلاق إنتاجها في النصف الثاني من السنة لبلوغ أهدافها من الإنتاج المعدل للفصل الرابع.

لقد نشرت كينروس نتائجها للفصل الرابع من العام 2021، مبرزة صمود منجم تازيازت بعد حريق مطحنته شبه ذاتية الدفع الذي حدث في يونيو 2021.

 وأدى توقف المطحنة على إثر هذه الحادثة إلى تحقيق إنتاج سنوي أقل من إنتاج 2020. وتم تخفيف الآثار العملياتية للحريق على TMLSA وعلى الوظائف بفضل دعم ومرونة المحفظة الشاملة لكينروس.

 ففي شهر ديسمبر 2021، حققت TMLSA تقدما كبيرا في إعادة إطلاق المصنع، من خلال استئناف للعمليات وزيادة لقدرة المصنع.

 وكان إنتاج تازيازت من الذهب 406.509 أوقية في 2020 و 170.502 في 2021.

النشاط المجتمعي لتازيازت في دعم التنمية المستدامة

تواصلت خدمات العيادة المتنقلة للمجتمعات المحلية رغم القيود المرتبطة بالجائحة، حيث شملت أكثر من 3600 مريض.

- يشهد المقيمون في المنطقة A (قرب تازيازت) معدل سوء تغذية قدره 0% (مقابل 25% على الصعيد الوطني) ومعدلات من بين الأكثر انخفاضا فيما يتعلق بمرض السكري والتهاب الكبد والإسهال.

 

- تواصلت الشراكة مع الحديقة الوطنية لحوض آرغين وفقا للاتفاقية الممتدة على خمس سنوات الموقعة في 2019.

 وتشمل هذه الشراكة أساسا دراسات علمية حول التنوع البيولوجي والنظم البيئية للحديقة ومشاريع مع المجتمعات المحلية للحديقة وتعزيز قدرات عمال الحديقة الوطنية لحوض آرغين.

 

- ساهم تحسين نشاطات المنجم في تخفيض مدة دورة نقل النفايات، ما سمح بتوفير أكثر من مليوني لتر من الديزل مع زيادة في الفعالية.

 

- سمحت الشراكة مع وزارة الصحة بتلقيح الموظفين والمقاولين ضد كوفيد – 19: يبلغ الموقع اليوم معدل 100% من الأشخاص الملقحين.

وفي سياق الانكماش الناجم عن الجائحة والأزمة الصحية العالمية في 2020، والذي فاقمه هذه السنة نقص الأمطار في المنطقة، كان على تازيازت أن تقدم دعما للسكان الأكثر هشاشة، خاصة منهم ألئك الذين يقتصر نشاطهم أساسا على التنمية الحيوانية أو الصيد.

وبما أن النشاط الرعوي هو السائد في منطقة تازيازت، فقد استفادت بلديات الشامي وبنشاب و اتميميشات ( منطقة أ) من دعم هام تمثل في توزيع 128 طنا من علف المواشي بقيمة 2,5 مليون أوقية جديدة (70250 دولار أمريكي)، وكذا تسليم حاويتين سعتهما 22 قدما لتأمين تخزينها. وتم لاحقا تقديم معدات إضاءة (65 سلة شمسية) ولفات من الأسلاك يمكن استخدامها في نشاط الصيد لتكمل هذه التبرعات.

يندرج تسيير العلاقات المجتمعية لتازيازت ضمن نهج للتنمية الاجتماعية وكذا الاعتراف بالثقافات المحلية وبشموليتها بشكل أكبر.

لهذه الأسباب، حشدت تازيازت وسائل هامة لتقديم سلع غذائية ودعم الأسر خلال شهر رمضان.

 وهكذا تم توزيع 650 سلة غذائية (تتضمن كل منها 25 كيلوغراما من الأرز و25 كيلوغراما من السكر و10 كيلوغرامات من المعكرونة و5 لترات من الزيت الغذائي و3 كيلوغرامات من الحليب المجفف وكيلوغرامين من التمر وكيلوغرام واحد من الشاي الأخضر) في ولايتي داخلت نواذيبو وإينشيري بمبلغ إجمالي قدره 2,3 مليون أوقية جديدة (أي 65000 دولار أمريكي).

 

نشاط داخل المنجم يراعي سلامة العمال وراحتهم

يشهد منجم تازيازت نشاط معدني بشكل حيوي يراعي في مجمله السلامة والراحة لحماية العمال ووضعهم في ظروف جيدة لاستمرار النشاط المعدني داخل المنجم ، يتوفر المنجم على وحدة للحماية المدنية مجهزة ومكونة للتدخل في جميع أنواع الحوادث مثل الحرائق وحوادث العمل ، كما يتوفر المنجم على عيادة مجهزة بأحدث التجهيزات الطبية وسيارات الاسعاف وتضم طواقم مختصة ومهنية ، كما يوجد في المنجم سكن بمواصفات عصرية لتوفير الراحة للعمال  ، بالإضافة إلى مطعمين بأحدث المواصفات.

 

صحيفة صوت العمال العدد 632 الصادر بتاريخ الخميس 16/06/2022