وصول أجل استحقاق استهلاك المخزون الاستراتيجي من الوقود بموريتانيا

ثلاثاء, 15/03/2022 - 16:31

وصل اليوم الثلاثاء 15 مارس الأجل الذي يحق فيه لشركة "أداكس إنيرجي" بدأ استهلاك المخزون الاحتياطي الاستراتيجي لموريتانيا من الوقود، وذلك بعد إلغاء الحكومة المناقصة التي منحت لها يناير الماضي واعتبارها غير مثمرة.

 

وينتهي العقد الذي يربط الطرفين يوم 15 إبريل 2022.

 

ويقدر المخزون الاحتياطي المخزون الاستراتيجي للبلاد بـ42 ألف طن من الوقود الثقيل، و80 ألف طن بالنسبة للمازوت.

 

وقررت اللجنة الوطنية للمحروقات اعتبار الصفقة غير مثمرة بعد تقييم العروض التي تقدمت بها الشركات التي شاركت في المناقصة.

 

وأعلنت اللجنة إطلاق مناقصة لاختيار مورد جديد للفترة القادمة (إبريل 2022 – إبريل 2023) تفتح عروضها يوم الاثنين القادم.

 

وأثار إلغاء الصفقة مساء الأربعاء 23 فبراير المنصرم مخاوف من مواجهة البلاد شبح أزمة محروقات في ظل عدم وجود اتفاق مع أي مورد، وكذا القفزات التي عرفتها أسعار المحروقات خلال الأيام الماضية بفعل تأثيرات حرب روسيا وأوكرانيا.

 

وتحتكر شركة "أداكس أنيرجي" التابعة لمجموعة أوريكس إنرجي ORYX ENERGIE السويسرية توريد المحروقات للسوق الموريتاني منذ 2016، وشكلت ما يشبه العقدة لحكومات موريتانيا منذ وصول الرئيس محمد ولد الغزواني للسلطة، ومرت العلاقة بها بمحطات وتقلبات متعددة عنوانها الفوز بكل الصفقات، وفي تفاصيلها الغرامات، وإلغاء الصفقات، قبل إعادة التجديد.

 

ولم تعلن الحكومة عن خياراتها في حال فشل المناقصة الجديدة، فيما يؤكد مختصون في المجال ومتابعون أن الحكومة الآن وقعت فيما يشبه الورطة، لأنه في حال شاركت شركة ADDAX في المناقصة الجديدة، فإنها ستفوز حتما بسبب ميزاتها في السوق الإقليمي، لأن عرضها سيكون الأخفض سعرا بين المتنافسين، كما أنه من الوارد أن يكون أعلى من عرضها في الصفقة السابقة التي تم إلغاؤها بسبب التغيرات العالمية في الأسعار والناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية.

الأخبار