وزير الزراعة: بعض المزارع الكبيرة يمكنها توفير كميات هامة من الخضروات خصوصا في فترات انقطاع الانتاج

اثنين, 14/03/2022 - 18:19

قال معالي وزير الزراعة السيد سيدنا ولد احمد اعلى إنه تمكن خلال زيارته اليوم لآفطوط الساحلي من الوقوف على حالة تقدم الحملات الزراعية وخاصة الحملة الصيفية لزراعة الخضروات والتي تعتبر استمرارا لحملة زراعة الخضروات التي يحضر لها بالتعاون مع المستثمرين الكبار.

وأضاف الوزير أنه تأكد من ان بعض المزارع الكبيرة بإمكانها توفير كميات معتبرة من الخضروات خصوصا في فترات انقطاع الانتاج في الصيف والخريف، وتقدم بتلك المناسبة بالشكر للمستثمرين الوطنيين والاشقاء العاملين في هذا المجال الواعد والمربح، مشيرا الى أن هذه الزراعة بإمكانها ان تكون دائمة.

ودعا كافة المستثمرين والمهتمين الوطنيين والدوليين الى الاستثمار في هذه المنطقة التي تتميز بمناخ ملائم وممتاز وأراضي زراعية خصبه ومياه وفيرة طيلة السنة تمكن من زراعة مختلف انواع الخضروات التي يحتاجها السوق الوطني ويمكن تصديرها الى الخارج.

ووجه معالي الوزير نداء الى كل من لديه حيازة اراضي زراعية ضمن المساحات الزراعية الكبيرة غير المستغلة على مستوى منطقة افطوط الساحلي وغيرها من مناطق الضفة جميعا ان يستغلها والا فسيتم استرجاعها من طرف الدولة نظرا للظرفية الإقليمية الدولية الحالية التي تتطلب تضافر الجهود في مجال تحقيق الامن الغذائي.
إلى أنه خلال الحملة الصيفية الحالية لزراعة الارز تمت زراعة أكثر من35 ألف هكتار تفوق توقعات القطاع (32000الف هكتار) وتسير في ظروف جيدة وان القطاع يشهد ديناميكية واضحة المعالم ولله الحمد.

وقال إن المهنيين والمهتمين بالزراعة لن يجدو مشاكل وأن القطاع من ورائهم، مؤكدا على انه من غير المقبول ان تبقى الاراضي الزراعية وثروات البلد ومياهه غير مستغلة لفائدة الشعب الموريتاني.

وأضاف أن من أهم ميزات الاستراتيجية الوطنية لزراعة الخضروات هي استمرارية الحملات الزراعية وان الانتاج الوطني سيكون حاضرا بالجودة وبكميات منافسة ومع تقدم الوقت سيأخذ المكان المناسب.

وبدوره اشاد السيد عالي ولد ممود رئيس رابطة مستخدمي افطوط الساحلي بجهود قطاع الزراعة وبالتوجه الجديد للقطاع الهادف الى اجبارية استغلال الاراضي الزراعية التي ظلت غير مستغلة.

من جانبه ثمن مدير مزرعة "العريق للاستثمار" لزراعة الخضروات السيد ماجد الشيب الشرياني مناخ الاستثمار المحفز في موريتانيا وآفاقه الواعدة والدعم السخي المقدم من طرف القطاع الزراعي والحكومة بصورة عامة، مشيرا إلى ان الشركة تمكنت حتى الآن من زراعة 200هكتار بمختلف انواع الخضروات وسيكون الانتاج جاهزا بعد 3 أشهر وتنوى زراعة500هكتار وانجاز مركز تبريد قرب نواكشوط.

وقد شملت الزيارة مزرعة العريق للاستثمار ومزرعة ساداران لزراعة الخضروات والفواكه واستمع معالي إلى عرض مفصل عنهما من طرف القائمين عليهما ,كما شملت الزيارة اراضي زراعية يتم استصلاحها في الوقت الراهن وأخرى تخضع للدراسات الفنية.

رافق الوزير خلال الزيارة حاكم مقاطعة كرمسين وعمدة بلدية امبلل وعدد من اطر قطاع الزراعة.