“رحلة مع الحياة”.. عنوان مذكرات الدكتور محمد المختار ولد اباه

خميس, 03/02/2022 - 19:35

صدر عن المركز الثقافي للكتاب، في العاصمة اللبنانية بيروت، كتاب “رحلة مع الحياة” للدكتور محمد المختار ولد اباه، ليحكي فيه المؤلف سيرته الذاتية.

وأعلن أن الكتاب متوفر في مكتبات مدينة بيروت، وسيكون قريبا متوفرا في مكتبات موريتانيا والمغرب، وباقي الدول العربية.

وينتمي الكتاب إلى فن السيرة الذاتية أكثر منه إلى أدب المذكرات، حيث يتحدث المؤلف عن ميلاده ونشأته، ودراسته للقرآن ثم انتسابه للمحظرة، والعلماء الذين درس عليهم النصوص المحظرية.

كما يحكي المؤلف المعارك التي خاض من أجل الانخراط في سلك التعليم الحديث، ثم مواصلته دراسته الثانوية في العاصمة السنغالية دكار، ثم الجامعية في جامعة السربون بمدينة باريس.

كما يتحدث عن خوضه غمار السياسة وفترة السجن، وعلاقته بالمملكة المغربية، وصلته بالرئيس الراحل المختار ولد داداه، أول رئيس يحكم موريتانيا بعد الاستقلال.

صدر كتاب رحلة مع الحياة عن المركز الثقافي للكتاب في بيروت وهو كتاب سجل فيه والدنا الدكتور محمد المختار ولد اباه محطات مهمة في العمل والحياة الكتاب متوفر حاليا في بيروت وقريبا في موريتانيًا والمغرب وباقي البلاد العربية pic.twitter.com/ZA4xIG9RF8

— Abdallah mohamedi (@aloukali) February 3, 2022

ويتطرق المؤلف لعدد من الرجال الذين عرفهم طيلة الرحلة، بعضهم ينتمي إلى عالم السياسة والبعض الآخر ينتمي إلى دنيا العلم والثقافة، ويتنوع انتماء هؤلاء الأشخاص فمنهم من ينحدر من دول عديدة في العالم الإسلامي، ومنهم من ينتمي إلى الغرب، وخاصة المستشرقين الفرنسيين.

وأعطى المؤلف مكانة خاصة للجانب التربوي، حين تحدث عن إصلاحين رئيسيين للتعليم عرفتهما موريتانيا، كانا تحت رئاسته، ثم تحدث عن فترة إدارته لمدرسة التعليم، ثم مدرسة تكوين المعلمين العليا.

وخصص المؤلف حيزا من كتابه للحديث عن الفترة التي قضاها في اليونسكو والمؤتمر الإسلامي، وترأسه لجائزة شنقيط، وفي الأخير تحدث عن تأسيس جامعة شنقيط العصرية التي اختار لها شعار “الأصالة والمعاصرة”.