التلاميذ الصم يطالبون بتوفير معلمين في المرحلة الثانوية

اثنين, 22/03/2021 - 13:38

نظم اليوم الاثنين، العشرات من الصم الموريتانيين، وقفة أمام مبنى وزارة التهذيب الوطني والتكوين المهني والإصلاح، دعو خلالها الجهات المعنية إلى التدخل لمواصلة تعليمهم في مرحلة التعليم الثانوي.

وقال المحتجون، إن تعليمهم في مرحلة التعليم الثانوي، توقف هذه السنة، بسبب عدم توفير معلمين لترجمة الدروس لهم في الثانويات التي يدرسون فيها، داعين القطاعات المعنية للتدخل من أجل مواصلة تعليمهم، وعدم حرمانهم من الالتحاق بالتعليم الثانوي.

وأضاف المحتجون، أنهم معرضون لخسارة هذه السنة، في حال لم يتم توفير معلمين لترجمة الدروس، بالنظر إلى أنهم يدرسون في فصول مختلطة تجمع الصم والسامعين.

وسمحت الدولة الموريتانية، خلال السنوات الأخيرة للتلاميذ الصم، بالمشاركة في مسابقة دخول السنة الأولى إعدادية، وهو ما مكن عددا من منهم من التجاوز لمرحلة الاعدادية، التي لاتتوفر فيها مدارس خاصة بالصم.

واضطر الناجحون للمرحلة الاعدادية، للدراسة في فصول مختلطة تجمعهم مع السامعين، ووفرت لهم الجهات المعنية معلمين لترجمة الدروس، لمواصلة تعليمهم في مرحلتي الاعدادية والثانوية، ومع بداية العام الدراسي الحالي، لم يتم توفير المترجمين في المرحلتين ما منعهم من مواصلة الدراسة.