رئيس الجمهورية يقر "زيادة معتبرة" في معاشات جميع العسكريين

سبت, 23/01/2021 - 11:12

قرر الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني "زيادة معتبرة" للمعاشات اليومية لجميع أفراد القوات المسلحة وقوات الأمن مع بداية العام الجديد (2021).
وقالت مصادر مقربة من دوائر صنع القرار إن القرار الصادر عن رئاسة الجمهورية تضمن أيضًا زيادة معتبرة في "علاوة التكليف العسكرية PCM" لأفراد القوات المسلحة وقوات الأمن.
وأوضح المصدر أن هذه الزيادات ستكون مقتطعة من ميزانيات قيادات الأركان، وبدعم من ميزانية الدولة الموريتانية.
وكان ولد الغزواني قد اتخذ قرارات مماثلة بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال في نوفمبر الماضي (2020)،حين زاد المعاش الأساس بنسبة مائة في المائة لجميع المتقاعدين، وضاعف معاش أرامل المتقاعدين واستفادتهن من التأمين الصحي، وقرر أيضاً صرف معاشات التقاعد شهريا.
كما شملت قرارات ولد الغزواني بمناسبة ذكرى الاستقلال تعميم علاوة الطبشور لتشمل كل مديري المدارس الأساسية والمؤسسات الثانوية، وصرفها على مدى اثني عشر شهرا بدلا من تسعة أشهر فقط، مع مضاعفة علاوة البعد، وزيادة علاوة التأطير بالنسبة لمفتشي التعليم الأساسي والثانوي والفني.
وزاد أيضًا رواتب عمال الصحة بنسبة ثلاثين في المائة، وتعميم علاوة الخطر عليهم، وزاد التكفل بحصص التصفية لفائدة مرضي الفشل الكلوي المعوزين بنسبة خمسين في المائة، واستفادتهم من تحويلات نقدية شهرية بمبلغ 15.000 أوقية قديمة.
وختم قراراته بتأمين الضمان الصحي لذوي الاحتياجات الخاصة، مع صرف تحويلات نقدية شهرية بمبلغ 20 ألف أوقية قديمة للأطفال متعددي الإعاقات.