منتدى المستهلك: رصدنا زيادات مقلقة في الأسعار خلال أسبوعين

خميس, 12/11/2020 - 18:28

قال منتدى المستهلك الموريتاني إنه رصد "زيادات مقلقة في أسعار المواد الأساسية على مدى الأسبوعين الأخيرين"، مستعرضا مقارنة بين الأسعار السابقة والحالية لمواد الأرز والزيوت والسكر والقمح ودقيق القمح.

 

وأوضح بيان صادر عن المنتدى أن سعر الأرز الموريتاني ارتفع بمبلغ يترواح ما بين 40 و20 ألف أوقية قديمة للطن حسب أنواع هذا الأرز، بينما ترواحت الزيادات في القمح ودقيق القمح والسكر ما بين 25 و14 ألف أوقية، أما علبة 20 لتر من الزيت فقد ارتفع سعرها بألفي أوقية.

 

وأضاف البيان: "تأتي هذه الزيادات الجزافية في الأسعار في وقت تراجعت فيه أسعار صرف الأوقية مقابل العملات الأجنبية مما يحمل نذر موجة غلاء غير مسبوقة ويؤكد الحاجة لتكاتف كل الجهود من أجل تجاوز هذه الأزمة ومن الإجراءات المطلوبة، إيجاد بديل".

 

وتساءل البيان: "ما الذي شجع بعض التجار على التمادي في رفع الأسعار وأذكى من جديد روح الانتهازية والاحتكار والمضاربة"، مبديا ثقته في وزيرة التجارة "للعمل على كسر الاحتكار وضبط الأسعار طبقا للقوانين المنصوص عليها في هذا المجال".

 

وجاء في البيان: "مما يدعو للاستغراب والتعجب أنه وفي أوج أزمة جائحة كورونا أظهرت السلطات قدرا من التعاطي الإيجابي في مَعالجتها لمشكل الغلاء حيث أصدرت تعميما يحدد أسعار بعض السلع والمنتجات الاستهلاكية".