خارجية موريتانيا: لا نية لنا في التطبيع مع إسرائيل

ثلاثاء, 15/09/2020 - 15:57

 

 

أكد مصدر في وزارة الخارجية الموريتانية، اليوم الثلاثاء، أنّ بلاده "غير مقبلة على التطبيع مع إسرائيل"، وأنه "لا وجود لأي ترتيبات أو استعدادات بهذا الخصوص".

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الافصاح عن هويته، في حديث لـ"العربي الجديد"، أنّ موريتانيا قطعت علاقاتها بإسرائيل منذ أكثر من 10 سنوات ولا نية لديها حالياً للتطبيع".

وأكد أن ما يُروّج له حول إمكانية إقامة علاقات بين موريتانيا وإسرائيل بعد إعلان كل من الإمارات والبحرين إقامة علاقات مع إسرائيل، "مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة".

وسبق لموريتانيا أن أقامت علاقات مع إسرائيل تحت ضغوط أميركية عام 1999 في عهد الرئيس المخلوع معاوية ولد الطايع، وظلت هذه العلاقات مرفوضة من كلّ أطياف الشعب الموريتاني، ومحلّ انتقادات من جانب السياسيين الذين ظلوا يطالبون بوقف التطبيع مع إسرائيل، معتبرين أنه أحد الأسباب الرئيسية التي أدت إلى الانقلاب على حكم ولد الطايع.

وفي عام 2009، اتخذ الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، القرار الذي كان ينتظره الموريتانيون، بتجميد العلاقات مع إسرائيل احتجاجاً على الحرب على غزة، ثم لاحقاً طرد موظفي السفارة الإسرائيلية في نواكشوط وإمهالهم 48 ساعة لمغادرة موريتانيا، وإغلاق السفارة الإسرائيلية رسمياً في وقت لاحق، لتنتهي بذلك كلّ العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين رسمياً، اعتباراً من 21 مارس/ آذار 2010.

 

ريم آفريك