مالي.. وفد الإيكواس يلتقي الانقلابين ويزور الرئيس المخلوع

اثنين, 24/08/2020 - 09:17

التقى وفد المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا مساء السبت في باماكو قادة المجلس العسكري الذي يدير البلاد حاليا ، والرئيس المخلوع ابراهيم ابو بكر كيتا، وذلك بعد أربعة أيام على انقلاب عسكري أطاحه من الحكم.

وقال الرئيس النيجيري السابق غودلاك جوناثان الذي يرأس الوفد  “التقينا الرئيس كيتا. الأمور على ما يرام. المحادثات تتم في شكل جيد”.

وقبيل اللقاء مع كيتا، استقبل أعضاء “اللجنة الوطنية لإنقاذ الشعب” وبينهم رجل البلاد القوي الجديد الكولونيل عاصمي غويتا، في وزارة الدفاع الوفد الذي أرسلته المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

وعقب لقاء استمر ثلاثين دقيقة، غادر الوفد المكلف “بضمان العودة الفورية للنظام الدستوري”، بدون الإدلاء بأي تصريح.

وقال مصدر قريب من العسكريين إنه “لقاء تواصل رسمي. ستجري لقاءات أخرى، لن تتم بالضرورة عبر وساطات، لكن لدينا انطباع جيد عن بعثة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا”.

وأضاف “علمنا بأن رؤساء دول، على غرار رئيس ساحل العاج الحسن وتارا، يعملون على تخفيف التوتر من أجل حل سلمي، رغم إدانتهم الصارمة لتول ينا السلطة. نحن منفتحون على النقاش”.

وعند وصوله بعد ظهر السبت، قال جوناثان إنه واثق بأن النقاشات ستقود إلى “أمر في صالح البلاد، وصالح المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا وصالح المجتمع الدولي”.

ومن المزمع أن يزور مبعوثو المجموعة كاتي، المدينة الواقعة في ضواحي باماكو والتي صارت مقرا للسلطة الجديدة، للقاء “الشخصيات الموقوفة” التي بينها رئيس الحكومة بوبو سيسيه.

ويحتجز العسكريون منذ الثلاثاء خمسة عشر مسؤولا مدنيا وعسكريا ، بينهم رئيس البرلمان موسى تمبينيه ورئيس أركان الجيش الجنرال عبد الله كوليبالي.

ومن المقرر أن يلتقي الوفد صباح اليوم  الأحد سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (فرنسا، الولايات المتحدة، روسيا، بريطانيا والصين).

وطالبت دول المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا خلال قمة استثنائية الخميس بـ”إعادة” الرئيس كيتا إلى منصبه، وقررت إرسال وفد إلى باماكو من أجل تحقيق “العودة الفورية للنظام الدستوري”.

وانتخب كيتا عام 2013، ثم أعيد انتخابه في 2018، وواجه طوال الأشهر الأخيرة احتجاجات واسعة في الشوارع بدعوة من تحالف واسع للمعارضة.

رغم إدانته من طرف المجتمع الدولي، لم يلق الانقلاب معارضة ت في باماكو. اذ استأنف سكان مالي نشاطاتهم غداة الانقلاب، وواصل التلفزيون العام (أو إر تي إم) بث برامجه.

ولقي العسكريون الذين استولوا على الحكم ووعدوا بإجراء “انتقال سياسي”، استقبالا حافلا الجمعة وسط باماكو من طرف آلاف من أنصار المعارضة التي طالبت لأشهر باستقالة رئيس الدولة وحي ت الجيش على تدخله.

وحاول عشرات من أنصار الرئيس كيتا التظاهر في باماكو صباح السبت، قبل أن تفر قهم الشرطة.

وقال عضو حزب “تجمع القوى الجمهورية” عبد الله نيانغ   “جئنا هنا هذا الصباح لإظهار عدم موافقتنا على الانقلاب. لكن جاء أشخاص هاجمونا بالحجارة، واستغلت الشرطة هذا الاعتداء لتفريق نشطائنا”.

مع تواصل النقاشات السياسية والدبلوماسية في باماكو، قتل أربعة جنود وأصيب خامس بجروح خطرة صباح السبت في انفجار عبوة ناسفة وسط البلد، وفق مصادر عسكرية وإدارية.