منظمات حقوقية : المدونون سجناء رأي ويجب الإفراج عنهم فورا دون شروط

اثنين, 08/06/2020 - 10:40

أصدرت  5 منظمات حقوقية بموريتانيا  وهي  نجدة العبيد و هيئة الساحل  ورابطة النساء معيلات الاسر و منظمة مشعل الحرية  و حركة كفانا بيانا  خول  الاعتقالات  التي  طالت  مجموعة  من  المدونين ، حيث أوضحت  في  البيان  المعنون ب  حرية التعبير بموريتانيا في خطر .... الحرية للمدونين ، أن فصلا  جديدا من فصول  تراجع  الحريات  العامة  ودولة  القانون تعيش موريتانيا هذه الأيام على وقع اعتقال مدونين وتقييد حرياتهم ووضعهم في اماكن مجهولة ومنعهم من الزيارة بصفة غير قانونية وفي خرق فج لروح القانون  ،  وحذرت  المنظمات الحقوقية  السلطات العمومية  من  من مغبة تنكر موريتانيا لالتزاماتها الدولية ،  مع إدانتهم بقوة للإجراءات المتخذة في حق المدونين باعتبارها   شططا وتضييقا وانتهاكا صريحا لحق حرية التعبير بموريتانيا وغير مبرر على الإطلاق .

وفيما يلي البيان 

 

منظمات حقوقية بموريتانيا :  حرية التعبير بموريتانيا في خطر الحرية للمدونين

 

بـــــيـان

في فصل جديد من فصول تراجع الحريات العامة ودولة القانون تعيش موريتانيا هذه الأيام على وقع توقيف بعض المدونين الشباب لمجرد ممارستهم حقهم في التعبير، و انتقاد اداء الحكومة وبعض مصالحها العمومية.

ونظرا لصعوبة المرحلة وفي ظل تسجيل بعض الخروقات المنافية للمواثيق الدولية و المساطر القانونية و مقتضيات حقوق الإنسان فإننا المنظمات الموقعة لهذا البيان نلفت نظر الرأي العام الوطني و الدولي الى ما يلي :

1 ــ نوثق اعتقال مدونين وتقييد حرياتهم ووضعهم في اماكن مجهولة ومنعهم من الزيارة بصفة غير قانونية وفي خرق فج لروح القانون .

2- نحذر السلطات العمومية ممثلة في وزارتي الداخلية و العدل من مغبة تنكر موريتانيا لالتزاماتها الدولية .

3- نعلن رفضنا التام لتوقيف مدونين دون جرم بين سوى أنهم انتقدوا عبر صفحاتهم في وسائل التواصل الإجتماعي أداء الحكومة وطبيعة تسييرها لبعض الملفات مثل صفقات الفساد وتسير ملف جائحة كورونا .... الخ .

4- ندين بقوة الإجراءات المتخذة في حق المدونين من اعتقال واحتجاز ، ونعتبره شططا وتضييقا وانتهاكاصريحا لحق حرية التعبير بموريتانيا وغير مبرر على الإطلاق

5- نعتبر المدونين سجناء رأي ويجب الإفراج عنهم فورا دون شروط .

6-  نرفض بقوة الاعتقالات التعسفية ونؤكد ثقتنا في القضاء ونعتبره الجهة الوحيدة المخولة لتحديد طبيعة التوقيف.

7- نجدد دعوتنا لكل أنصار دولة القانون والحريات العامة لضرورة الإستعداد

 للدفاع عن حقوقهم في وجه الانتهاكات المتكررة والخطيرة على مستقبل موريتانيا .

نواكشوط بتاريخ 2020_06_07

الموقعون

نجدة العبيد

هيئة الساحل

رابطة النساء معيلات الاسر

منظمة مشعل الحرية

حركة كفانا