اجتماع "افتراضي" طارئ لوزراء الخارجية العرب الخميس

اثنين, 27/04/2020 - 16:06

يعقد وزراء الخارجية العرب، اجتماعًا طارئا، الخميس، لبحث مواجهة خطط إسرائيل بشأن ضم أراض من الضفة الغربية المحتلة.

وقال بيان للجامعة العربية، الإثنين، إن مجلس الجامعة سيعقد دورة غير عادية على مستوى وزراء الخارجية، الخميس، في اجتماع افتراضي عن بعد عبر تقنية "الفيديو كونفرانس" برئاسة سلطنة عمان.

وذكر أن الاجتماع يأتي بناء على طلب فلسطين، لبحث إجراءات مواجهة تنفيذ المخطط الإسرائيلي بضم الضفة الغربية أو أجزاء منها وفرض السيادة الإسرائيلية عليها.

وقال السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إن الاجتماع الافتراضي الطارئ سيبحث "توفير الدعم السياسي والقانوني والمالي للقيادة الفلسطينية حتى تتمكن من مواجهة تلك المخططات الإسرائيلية".

وأشار أن الدعم يهدف أيضا لـ"تمكين حكومة فلسطين من مواجهة الأضرار الناجمة عن جائحة كورونا والإجراءات الإسرائيلية العدوانية التي تكبد الشعب الفلسطيني المزيد من الخسائر"، وفق البيان.

وقبل أسبوع، وقّع رئيس الحكومة الإسرائيلية زعيم حزب "الليكود"، بنيامين نتنياهو، ورئيس تحالف "أزرق- أبيض"، بيني غانتس، اتفاقًا لتشكيل حكومة وحدة طارئة، يتناوب كل منهما على رئاستها، على أن يبدأ نتنياهو أولًا لمدة 18 شهرًا.

ويقضي الاتفاق أيضًا بالبدء في طرح مشروع قانون لضم غور الأردن والمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، مطلع يوليو/ تموز المقبل.

وتشير تقديرات فلسطينية، إلى أن الضم الإسرائيلي سيصل إلى ما هو أكثر من 30 بالمئة من مساحة الضفة.