السعودية تسلم العراق وثائق تاريخية تعود إلى عام 1940

أربعاء, 06/11/2019 - 13:44

سلمت السعودية؛ ممثلة في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وثائق تاريخية للعراق، وقام بتسليم الوثائق نائب رئيس الهيئة لقطاع التراث الوطني رستم بن مقبول الكبيسي، للسفير العراقي لدى السعودية الدكتور قحطان طه خلف، اليوم (الأربعاء)، في قاعة الضيافة بالمتحف الوطني في «مركز الملك عبد العزيز التاريخي بالرياض».

وتم ضبط الوثائق بحوزة مقيم عربي في السعودية حصل عليها بطرق غير مشروعة ونشر بعضاً منها على مواقع الإنترنت.

وتتضمن الوثائق 250 ورقة تعود إلى مطلع عام 1940 وتمتلكها دار الكتب والوثائق بجمهورية العراق وتتعلق بالأسرة الحاكمة في تلك الفترة، وتمت مصادرتها داخل أراضي السعودية بتعاون وجهود شركاء الهيئة بوزارة الداخلية، ووزارة الخارجية، والنيابة العامة، حيث جرى تحريز هذه الوثائق والاحتفاظ بها والبدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادتها إلى بلدها الأصلي.

ويأتي تسليم هذه الوثائق تنفيذاً لاتفاقية منظمة اليونيسكو حول حظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة؛ والتي أقرت في عام 1970.

وتعد هذه المرة الثالثة التي تقوم فيها المملكة بتسليم ممتلكات ثقافية لجمهورية العراق، حيث إنه سبق تسليم قطع أثرية خلال عامي 2009 - 2010 بالتعاون مع الشركاء، حرصاً من المملكة على المحافظة على الإرث العالمي وتطبيق الاتفاقيات الدولية بهذا الشأن.