الجزائر.. صحيفة حكومية تدعو لمرحلة انتقالية دون « بن صالح »

اثنين, 08/04/2019 - 01:20

دعت صحيفة المجاهد التابعة للحكومة الجزائرية، اليوم الأحد، إلى إيجاد « شخصية توافقية » بديلة لرئيس مجلس الأمة الحالي عبد القادر بن صالح من أجل إدارة المرحلة الانتقالية.

وينص الدستور الجزائري على أن رئيس مجلس الأمة هو من يتولى قيادة البلاد بعد شغور منصب رئيس الجمهورية، لفترة انتقالية لا تزيد على ثلاثة أشهر.

وقالت الصحيفة العمومية في افتتاحيتها اليوم إنه « يجب إيجاد حل لمسألة رئاسة مجلس الأمة في أقرب وقت »، واصفة بن صالح بأنه « غير مقبول من طرف الحراك الشعبي ».

وأكدت الصحيفة أن الحصول على شخصية توافقية « ليس مستحيلًا »، وأضافت: « يمكن إيجاد شخصية توافقية لها مواصفات رجل دولة لقيادة مرحلة انتقالية قصيرة لأن المهم هو تجاوز الخلافات وعدم الدوران في مكان واحد ».

وقالت الصحيفة: « رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح الذي سيخلف آليا الرئيس المستقيل يرفضه الشارع وهي قضية لم يحدد الدستور طريقة معالجتها »، وتأتي هذه الافتتاحية قبل 48 ساعة من اجتماع البرلمان بغرفتيه لترسيم شغور منصب رئيس الجمهورية وتسلم رئيس مجلس الأمة مهام رئيس الدولة لمرحلة انتقالية.

وكان المتظاهرون يوم الجمعة الماضي قد رفعوا مطالب بضرورة تنحي رموز النظام الحاكم في الجزائر، وهو ما عبروا عنه بعبارة « رحيل الباءات الثلاث »، أي الوزير الأول نور الدين بدوي، ورئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح، ورئيس المجلس الدستوري الطيب بلعيز.