مادورو يتهم ترامب بسرقة 5 مليارات دولار من بلاده لإنتاج الأدوية

خميس, 21/03/2019 - 09:54

اتهم الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، نظيره الأمريكي، دونالد ترامب بسرقة 5 مليارات دولار من بلاده كانت مخصصة لإنتاج وشراء الأدوية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها مادورو، مساء الأربعاء، خلال مشاركته بإحدى الفعاليات المتعلقة بإعادة تشغيل برنامج لتطوير صناعة الأدوية في البلاد.

وقال الرئيس الفنزويلي إن "حكومة دونالد ترامب سرقت مبلغا قدره 5 مليارات دولار من فنزويلا مخصصة لشراء مواد أساسية لإنتاج الأدوية".

وأوضح أن هذه الأمول "كان من المقرر إيصالها إلى شبكة المستشفيات الخاصة والصيدليات وشبكة الإسعاف في البلاد".

وأشار مادور إلى أن هذا الإجراء "يعتبر واحدا من أكثر الإجراءات جنائية لحرمان الناس من الأدوية".

ولفت أن بلاده تتعاون مع روسيا، والصين، وإيران، والهند، وبيلاروسيا، وتركيا من أجل توفير العلاج من خلال منظمة الصحة العالمية.

وشدد على أن حكومته تبذل جهودًا مضنية لتلبية الخدمات الحصية للمواطنين بدون مقابل من جهة، وللتصدي للاعتداءات التي تمارسها إدارة ترامب ضد بلاده من جهة أخرى.

واختتم الرئيس الفنزويلي قائلا: "دونالد ترامب، أنت مسئول عن واحدة من أكثر الإجراءات الجنائية ضد أحد شعوب العالم، وقولك أنك مستعد لتقديم المساعدات الإنسانية، نفاق".

وتشهد فنزويلا أزمة اقتصادية وسياسية خانقة تفاقمت إثر الانقسام في المجتمع بين مؤيدين للرئيس الشرعي نيكولاس مادورو، ومؤيدين لرئيس البرلمان المعارض، خوان غوايدو، الذي نصب نفسه يوم 23 يناير / كانون الثاني، رئيسا مؤقتا للبلاد.