يوفنتوس "بطل" الانتقالات المجانية.. والدليل 6 صفقات

أربعاء, 13/02/2019 - 11:25

لم يكن إعلان انضمام الدولي الويلزي آرون رامسي (28 عاما) إلى نادي يوفنتوس الإيطالي في صفقة انتقال حر مع اقتراب انتهاء عقد اللاعب مع نادي أرسنال الإنجليزي في يونيو المقبل، سوى دليل جديد على قدرة إدارة "السيدة العجوز" على إتمام صفقات متميزة وبالمجان.

ويجري الانتقال الحر أو المجاني للاعب، عندما ينتهي عقده مع ناديه الحالي، وعندها تكون الفرصة متاحة أمام أي نادي آخر للظفر بخدماته دون الحاجة لدفع أي ثمن لناديه الحالي.

وسبق ذلك عدة انتقالات مجانية مميزة لصالح اليوفي، نذكر لكم أهمها:

6- داني ألفيس

رغم أنه لم يلعب لليوفي سوى موسم واحد فقط إلا أن النجم البرازيلي يعد من أبرز الصفقات المجانية قادما من برشلونة الإسباني.

ألفيس في عامه الوحيد مع "السيدة العجوز" حقق بطولتي الدوري والكأس ووصل مع الفريق إلى نهائي دوري أبطال أوروبا قبل الخسارة أمام ريال مدريد.

خاض لاعب باريس سان جرمان الحالي مع يوفنتوس 33 مباراة أحرز خلالها 6 أهداف بجانب مجموعة من التمريرات الحاسمة.

5- سامي خضيرة

بطل العالم مع المنتخب الألماني سامي خضيرة انضم ليوفنتوس في صفقة انتقال حر قادما من ريال مدريد عام 2015.

خضيرة حقق نجاحا مع "السيدة العجوز" رغم فترات الإصابة المتعددة، حيث ساعد الفريق على تحقيق الثنائية المحلية في 3 مواسم، والوصول إلى نهائي دوري الأبطال الأوروبي، محرزا حتى الآن 21 هدفا مع يوفنتوس.

الدولي الألماني -من أصول تونسية- اعترف أنه تطور كثيرا مع يوفنتوس داخل الملعب وخارجه معربا عن امتنانه للانتقال لبطل إيطاليا رغم أن الكثير من المحللين شككوا في جدوى الصفقة للطرفين. 

4- فرناندو يورنتي

صفقة مجانية أخرى ناجحة في تاريخ "السيدة العجوز" رغم أنه لم يلعب سوى موسمين مع الفريق.

بطل أوروبا والعالم مع المنتخب الإسباني انتقل من أتلتيك بلباو، بعد 8 سنوات مع الفريق الباسكي، قدم في موسمه الأول مع اليوفي (موسم 2014-2013) أداء قويا ليشكل مع الأرجنتيني تيفيز ثنائيا مرعبا قادوا الفريق لتحقيق اللقب وأيضا تحقيق رقم قياسي في عدد النقاط في ذلك الموسم بمجموع 102 نقطة.

يورنتي أحرز مع يوفنتوس 27 هدفا، لم يتمكن من الحفاظ على مكانه في موسمه الثاني بعد انضمام المهاجم الإسباني ألفارو موراتا.

وصفها الخبراء بأنها أحد أنجح الصفقات في التاريخ، فقد حصل يوفنتوس من غريمه إنتر ميلان على المدافع الذي فاز لاحقا بالكرة الذهبية بدون مقابل تقريبا.

يوفنتوس بادل حارسه الاحتياطي فابيان كاريني بالمدافع كانافارو الذي كان يعيش أوقاتا صعبة في ميلان، لكن عامين فقط في صفوف جعلته من أفضل مدافعي العالم لينال جائزة الكرة الذهبية بعد قيادته للمنتخب الإيطالي للفوز بمونديال 2006.

غادر كانافارو إلى ريال مدريد في صيف 2006 بعد هبوط يوفنتوس للدرجة الثانية بعد فضيحة كالتشيوبولي، قبل أن يعود في صفقة انتقال حر بعد 3 سنوات ليلعب موسما مخيبا مع يوفنتوس في عام 2010.

2- بول بوغبا

توصف صفقة انتقال بوغبا ليوفنتوس بأنها أكبر خطايا السير أليكس فيرغسون، المدير الفني الأسطوري لفريق مانشستر يونايتد، بعد أن تألق اللاعب الفرنسي بصورة مبهرة في صفوف "السيدة العجوز".

بوغبا انتقل لليوفي بالمجان في 2012 بالمجان في صفقة انتقال حر، وطوال 4 مواسم في تورينو أحرز فيها جميعا لقب الدوري الإيطالي بالإضافة إلى لقبين في كأس إيطاليا ولقبين لكأس السوبر الإيطالية.

في 2016 قرر بوغبا العودة مجددا إلى مانشستر يونايتد، لكن يوفنتوس باعه بـ 105 ملايين يورو، وكان وقتها اللاعب الأغلى في العالم.

1- أندريا بيرلو

قد تكون أعظم صفقة انتقال حر في تاريخ كرة القدم على الإطلاق، وهو ما أكده الحارس الأسطوري ليوفنتوس جيجي يوفون عندما صرح قائلا "إنها صفقة القرن!"

اعتقد الكثيرون أن مسيرة بيرلو في الملاعب انتهت بعد موسم أخير مخيب مع "ايه سي ميلان" لكن كان لمسؤولي يوفنتوس رأي آخر بعد الحصول على خدمات بطل العالم مع إيطاليا في صفقة انتقال حر موسم 2012.

لعب بيرلو 4 مواسم مع يوفنتوس حصد فيها جميعا بطولة الدوري، ولقب كأس إيطاليا، ولقبين في بطولة كأس السوبر.

مع يوفنتوس اختير أفضل لاعب في الكالتشيو لـ 3 أعوام متتالية 2012 و2013 و2014، وفي جميع مواسمه مع يوفنتوس ضمن التشكيلة المثالية للدوري الإيطالي.

وفي أول مواسمه مع يوفنتوس دخل قائمة أفضل 10 لاعبين في العالم واحتل المركز السابع حينها.

أشار العديد من الخبراء إلى أن بيرلو كان السبب الرئيسي لعودة يوفنتوس للفوز بالدوري مجددا بعد صيام 9 سنوات تقريبا، تحت قيادة المدرب الجديد حينها أنتونيو كونتي، في موسم أول تاريخي لكل من المدرب واللاعب على الملعب الجديد للفريق، بدون أن يتلقى الفريق أي هزيمة طوال 38 جولة في الموسم.