بوركينا فاسو.. اجتماع لرؤساء دول مجموعة الساحل الخمس

اثنين, 04/02/2019 - 10:01

تحتضن العاصمة البوركينية اليوم الاثنين ، الدورة العادية الخامسة لرؤساء دول مجموعة الساحل الخمس ، حسب بيان للرئاسة.

مؤتمر  الدول، الذي يضم قادة دول الساحل الخمس الأعضاء (بوركينا فاسو ، ومالي ، وموريتانيا ، والنيجر ، وتشاد) ، هو الجهاز الأعلى للمؤسسة ، وهو الذي يحدد التوجهات الرئيسية للمنظمة والخيارات الاستراتيجية لها.

وبالإضافة إلى ذلك ، يضمن مؤتمر رؤساء الدول الإشراف السياسي وإدارة المجالات البينية السياسية لجميع أعمال التنمية والأمن لدول الساحل الخمس.

ويعد اجتماع القمة هذا الخامس ، حسبما جاء في البيان ، بعد اجتماع نجامينا في نوفمبر 2015 ونواكشوط في 2016 وباماكو في فبراير 2017 ونيامي في فبراير 2018.

واضاف البيان، أن اجتماع واغادوغو يأتي في وقت تواجه فيه مجموعة دول الساحل الخمس جملة من التحديات الأمينة وخاصة  “بوركينا فاسو”، التي تبذل جهودا لمواجهة الهجمات الإرهابية على أراضيها.

وفي ضوء هذه التحديات الأمنية الملحة ، تعمل مجموعة دول الساحل الخمس مع شركائها التقنيين والماليين على تفعيل قوتها المشتركة للتصدي بشكل أفضل للأعمال الإرهابية للجماعات المسلحة في المنطقة الفرعية، وأفاد البيان بأن المنظمة تنوي أيضا التأكيد على توازن أفضل وربط جيد بين التنمية والأمن.

البيان، أضاف أن اجتماع قادة مجموعة دول الساحل الخمس سيبحث سبل توحيد أفضل الجهود لجعل دول الساحل منطقة متكاملة اقتصاديا وازدهارا اجتماعيا، غنية ثقافيا، يسودها الأمن والسلام على نحو مستدام.

يشار إلى أن الرئيس البوركيني روش مارك كريستيان كابوري تسلم الرئاسة الدورية للمجموعة من نظيره النيجيري محمدو إيسوفو.

وقد بدأت الخميس الماضي في واغادوغو، أعمال اجتماع خبراء مجموعة دول الساحل الخمس، تمهيدا لاجتماع مجلس الوزراء المقرر انعقاده اليوم  الأحد، تمهيدا لمؤتمر القمة يوم غد الاثنين بالعاصمة البوركينية.