الغابون: تعديل وزاري بعد أسبوعين على تعيين الحكومة

خميس, 31/01/2019 - 10:12

أعلن رئيس الحكومة الغابونية جوليان كوغيه بيكالي عن تعديل وزاري جزئي بموجبه تم تغيير 3 وزراء، حيث تولى وزير الدفاع أتيان ماسار كابيندا، الأمانة العامة للرئاسة، بعد أن كان يشغل حقيبة الدفاع منذ عام 2016، وعينت محله عمدة ليبرفيل روز كريستيان أوسوكا.

 

وبموجب التعديل الوزاري، الذي يأتي أسبوعين بعد تعيين حكومة جديدة، وأدائها اليمين أمام علي بونغو، فقد عين بياندي ماغانغا، نجل نائب الرئيس بيير كلافي ماغانغا وزيرا للزراعة، حيث حل محل علي أكبار أونانغا يوبيغ.

 

وقد تولى بموجب التعديل الوزاري الجديد إيمانويل نوربير توني أوندو مبا، وزيرا للمياه والطاقة وتصنيع الموارد المعدنية، خلفا لكريستيان ماغانغا.

وقالت الرئاسة الغابونية إن هذا التغيير يعتبر "إعادة تنظيم للحكومة، وليس تعديلا"، ويأتي في ظل استمرار غياب الرئيس علي بونغو أونديمبا، حيث يمضي فترة نقاهة بالمملكة المغربية.

 

وقد عاد بونغو الذي يتلقى العلاج منذ 24 اكتوبر 2018 إلى ليبرفيل منتصف يناير 2019، حيث أمضى 24 ساعة، قبل أن يعود إلى الرباط مجددا.

 

وكانت الغابون قد تعرضت لمحاولة انقلابية في 07 يناير، حيث سيطر عسكريون على مبنى الإذاعة، ودعوا المواطنين للانتفاض، قبل أن يعلن الجيش إحباط المحاولة، ومقتل اثنين من العسكريين، واعتقال الباقي منهم.